¤ عن هموم :: ولماذا ؟

¤ قبل أن ترسل همومك

¤ ماذا يمكنك ان تفعل ؟

¤ قضايا و هموم عامة

¤ قائمة الدول العربية

¤ شكاوي تم الرد عليها
¤ المسيحيين

¤ الشيعة

¤ البدون

¤ الأمازيغ

¤ البهائيين

¤ المرأة

¤ الطفل

¤ أخرى

¤ بريد هموم



بيان إطلاق موقع هموم

موقع هموم بعد مرور عامين

موقع حقوقي عربي تطوعي يجذب عشرة ملايين زائر سنويا

  • طفل محتاج زراعه كبد
  • نحتاج صرف صحى
  • ابناء السويس





  • الشكاوى والموضوعات المنشورة على الموقع لا تعبر عن وجهة نظر الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان ، وهي منسوبة فقط لمن أرسلها .

    مواقع تابعة للشبكة العربية






    معاناة الأجانب في السعودية


    الإسم :
    الدولة : السعودية
    الإيميل :
    التليفون :

    تاريخ إرسال الشكوي :
    Monday 18th of December 2006 01:18:55 AM
    الموضوع :
    أخواني الأعزاء نرجو أن تنظروا إلى أحوال الأجانب المقيمين بالسعودية فنظام الكفالة نظام يعتبر مثل نظام العبودية لا تقدر أن تتحرك إلا بأمر الكفيل لا تقدر أن تسافر إلا بأذن الكفيل لا تقدر أن تعمل عند غير الكفيل حتى لو لم يعطي لك حقق أذا أراد الكفيل تسفيرك وترحيلك خارج البلاد في وقت فهذا من حقه أن شكيت لمكتب العمل ينحازون إلى المواطن ضد المقيم أن أرد تأتي بزوجتك وأهلك من وطنك إلى السعودية فهذه مغمره كبيره ويجب أن تدفع مبلغ كرشوة لأحد الموظفين لينهي لك المعاملة وهناك المزيد من المعاناة في الشارع وفي كل مكان يكون في الأجنبي متواجد لماذا أدخلنا تلك البلد عنوه أم دخلناه بالطرق الشرعية أيوجد البديل الوطني لحل محلنا ونحن لا نرضى بترك المجال له بالطبع لا أرجو برفع أصوات ملاين الأجانب إلى الجهات المختصة بحقوق الإنسان
    رد 1

    الإسم :
    الدولة : السعودية
    الإيميل :
    التليفون :
    تاريخ إرسال الرد :
    Thursday 21st of December 2006 06:09:31 AM
    عنوان الموضوع : الله الله انقلب الظالم على المظلوم

    الرد :
    الله الله انقلب الظالم على المظلوم
    يدعي انه مظلوم من الكفيل ومن الحكومة
    يعلم الله أن 80 0/0 من الأجانب في السعودية بلد الخير مسيطرين على أرزاق العباد والكثير منهم عايشين في البلاد من متخلفي العمرة والحج وغير نظامين ويحاربون المواطنين في أرزاقهم وبعض النظامين مسيطرين على الأسواق السعودية بتعاون من كفلائهم غير المهتمين بالبلد وأهل البلد يعلم الله انه فيه محلات عند الحرم المكي والمدني بملاين الريالات لهم وليس لسعودي سوى الاسم و آخر السنة يرمي له هللاة من الدخل
    صحيح إن بعض منهم مهضوم من بعض ضعاف الأنفس ولكن الحكومة اعزها الله
    تنصف من تقدم لها بشكوى

    رد 2

    الإسم :
    الدولة : السعودية
    الإيميل :
    التليفون :
    تاريخ إرسال الرد :
    Thursday 21st of December 2006 06:10:01 AM
    عنوان الموضوع : البلد اللي ما يعجبك سيبه لأهله يعملوا فيه

    الرد :
    يا أخي الأمر بيدك اترك البلد إلى ما يعجبك لأهله وخلى أهله هم يعملوا فيه - وبلاش يعذبونا ويقولوا ما فيه وظائف والأجانب في البلد كثر الرز ؟؟
    رد 3

    الإسم : علي المالكي
    الدولة : السعودية
    الإيميل :[email protected]
    التليفون : 0505224728
    تاريخ إرسال الرد :
    Thursday 21st of December 2006 06:10:43 AM
    عنوان الموضوع : المقيمين دون كفلاءهم فوضى .. وهو ما نرفضه
    هل ترغب في زكر معلوماتك الشخصية : نعم

    الرد :
    أولا وفي البداية أود أن أسألك سؤال واحد فقط وأود أن تجاوب عليه بكل صراحة مع إمكانية الاحتفاظ بالا جابه في نفسك.....
    س / هل تعلم عن كل الأنظمة والتعليمات قبل مجيئك للسعودية للعمل بها؟
    إذا كان جوابك بكلمة( لا ) يمكنك أن تتطلب من الكفيل خروج نهائي والله يستر عليك.

    إذا كان الجواب بنعم فما عليك إلا أن تأكل لقمة عيشك التي كتبها لك رب العباد وتحمد ربك على النعمة اللي انت فيها لأنك لو لقيت لقمة عيشك في بلدك ما جيت للسعودية..

    لأن حضرتك وغيرك من المقيمين إذا تحركوا بدون إذن كفلاءهم أصبحت البلد فوضى وهذا ما لا نرضاه نحن كمواطنين في بلدنا تماما

    رد 4

    الإسم : علي المالكي
    الدولة : مصـــــــــــر
    الإيميل :[email protected]
    التليفون : 0505224728
    تاريخ إرسال الرد :
    Thursday 21st of December 2006 06:11:45 AM
    عنوان الموضوع : دوام الحال من المحال
    هل ترغب في زكر معلوماتك الشخصية : نعم

    الرد :

    دوام الحال من المحال هلله ياحاج
    هلله ياحاج هلله ياحاج أطالب بتطبيق نظام الكفالة على مواطني السعودية في جميع دول العالم وعدة السماح لهم بدخول أي بلد بدون تأشيرة والمصيبة الكبرى أن السعودية عضو في المنظمة الدولية لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة وهى من أوائل الدول المنتهكة لحقوق الإنسان
    http://elshrifgamal.modawanati.com/
    http://alsharefgamal.jeeran.com/index.html



    رد 5

    الإسم :
    الدولة : السعودية
    الإيميل :
    التليفون :
    تاريخ إرسال الرد :
    Thursday 28th of February 2008 01:16:07 PM
    عنوان الموضوع : في ريع الكحل ( النبراس)

    الرد :
    أنا من مواليد السعودية بأي حق السعودية تطرد مقيم بحجة انتهاء الإقامة من أرضها إلى أرض لم آتي إليه يوما ولا أعرف أحدا فيها و لا حتى اللغة, إن كانت السعودية لا تظلم المقيمين إذاً أين حقي؟
    رد 6

    الإسم :
    الدولة : k.s.a
    الإيميل :[email protected]
    التليفون : 0785499951
    تاريخ إرسال الرد :
    Saturday 15th of March 2008 04:41:51 AM
    عنوان الموضوع : com.ينبع
    هل ترغب في زكر معلوماتك الشخصية : نعم

    الرد :
    والله يا عالم ظلم ولا كيف 19 سنه وانا في السعوديه ومن مواليد مكة المكرمه وعمري ما طلعت بره المملكه وسبحان الله بعد ما خلصت الثانويه بنسبة 87% ما لقيت في أي جامعة في السعودية أي قبول لغير السعوديين واجبرني والوقت والزمان والحال اني اروح ادرس بره واللي خلق سبعه وانزل سبعه اني احب السعودية اكثر من بعض السعوديين نفسهم الله يعين بس وحسبي على الظالم وطني السعودية غصب عن الجميع مع احترامي والسلام
    رد 7

    الإسم :
    الدولة : مصر
    الإيميل :[email protected]
    التليفون : 1123223212
    تاريخ إرسال الرد :
    Thursday 27th of March 2008 10:17:10 PM
    عنوان الموضوع : مصر
    هل ترغب في زكر معلوماتك الشخصية : نعم

    الرد :
    السعوديه جميله وخيرها علي كل العرب ونرجو من الله ان تنصلح حالها واللي ليه في الدنياخير يبقي مكتوب ويارب السعوديه تفضل حلوه
    رد 8

    الإسم :
    الدولة : السعوديه
    الإيميل :[email protected]
    التليفون : س
    تاريخ إرسال الرد :
    Tuesday 8th of April 2008 12:14:15 AM
    عنوان الموضوع : س
    هل ترغب في زكر معلوماتك الشخصية : نعم

    الرد :
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا مقيم في السعوديه ( من مواليد السعوديه ) ولازم أحترم نظام الإقامه والعمل ( الي أوله شرط أخره نور ) بس لا تنسوا إنه كلنا اخوان وديننا واحد، والمفروض ما نخلي هذي الترهات تعرقل خطانا. والي يعانوا منه الأجانب في السعوديه يعتبر شيء بسيط بالنسبه للناس الي موجودين في ( افريقيا - الشيشان - العراق - كمبوديا - إلخ ) ولا تنسوا إنه و الله لو اجتمعوا التاس ليضروك والله ما وصلك منهم شيء إلا الله كاتبه لك والعكس صحيح. وفي النهايه في حكمه تقول ( من الأضل أن تضيء شمعه بدل من أن تلعن في الظلام )
    رد 9

    الإسم :
    الدولة : السعوديه
    الإيميل :[email protected]
    التليفون : ____________
    تاريخ إرسال الرد :
    Friday 9th of May 2008 04:14:00 PM
    عنوان الموضوع : ____________
    هل ترغب في زكر معلوماتك الشخصية : نعم

    الرد :
    السلاموعليكم والله حرام ياسعودي انا الله لا يحب الظلم
    رد 10

    الإسم :
    الدولة : USA
    الإيميل :
    التليفون :
    تاريخ إرسال الرد :
    Sunday 15th of June 2008 06:47:26 PM
    عنوان الموضوع : No

    الرد :
    والله الى أشوفها من تعليقاتكم يدل على انه في حسد وحقد من الطرفين الحال حق المقيم في السعودية غير انساني لكن نطمع في الأفضل بحكم ان هذةالدولة تحتضن الحرمين ويجب عليها الأقتداء برسول هذه الأمة في معاملة المسلمين وغيرهم لجذبهم إلى الإسلام. وأحب ان انوه ان الأرزاق بيد الرزاق الله سبحانة في راد على بعض الحساد.
    رد 11

    الإسم :
    الدولة : ممكلة الانسانيه
    الإيميل :[email protected]
    التليفون : 0502544444
    تاريخ إرسال الرد :
    Sunday 20th of July 2008 10:27:19 AM
    عنوان الموضوع : بلد الوفاء والعطاء
    هل ترغب في زكر معلوماتك الشخصية : نعم

    الرد :
    الغريب أن من يتكلم من المقيمين على نظام الكفاله في السعوديه هم من ينظرون الى لقمت غيرهم ((اللهم ابعد عنا الحسد)) أنت ومن هم على شاكلتك لايصمتون الإ عندما تحشى افواههم بالنعال وتطلق خلفهم الكلاب فاعرف قدرك وأياك ولوأمك وغدرك أخر ناس يتكلمو عن الرشاوى من هم على شاكلتك يالص واللي يقول مولود في السعوديه وحقوق انسان أقول جنسنامن ولدو في بلادنا من امثالك فلم نجد منهم إلا مايسودالوجه فمو ناقصنا طراطيش يكفي اللي عندنا ومن ناحية السعوديه فهي ممكلة الإنسانيه رغم أنفك وأنف غيرك وستبقى شامخه مشرفه لنا ولغيرنا لكن المشكله مو فيك ولا في نظام الكفاله المشكله فينا أحنا اناأن أحترمناكم وقدرناك لكن صدق اللي قال الأجنبي مثل السسته خليك داس عليه لأنك لو رفعت رجلك عنو طارت في عينك فلذالك ليس لك إلا رجلي تطأء عليك وعلى من هم مثلك من ناكري المعروف شكلك أخذت نهائي آثر عمل اجرامي قمت به في بلدي فأخذتك العزه بالأثم فقمت تهاجم بلدالخير والعطاء .

    رد 12

    الإسم :
    الدولة : ممكلة الانسانيه
    الإيميل :[email protected]
    التليفون : 0502544444
    تاريخ إرسال الرد :
    Sunday 20th of July 2008 10:27:52 AM
    عنوان الموضوع : بلد الوفاء والعطاء
    هل ترغب في زكر معلوماتك الشخصية : نعم

    الرد :
    الغريب أن من يتكلم من المقيمين على نظام الكفاله في السعوديه هم من ينظرون الى لقمت غيرهم ((اللهم ابعد عنا الحسد)) أنت ومن هم على شاكلتك لايصمتون الإ عندما تحشى افواههم بالنعال وتطلق خلفهم الكلاب فاعرف قدرك وأياك ولوأمك وغدرك أخر ناس يتكلمو عن الرشاوى من هم على شاكلتك يالص واللي يقول مولود في السعوديه وحقوق انسان أقول جنسنامن ولدو في بلادنا من امثالك فلم نجد منهم إلا مايسودالوجه فمو ناقصنا طراطيش يكفي اللي عندنا ومن ناحية السعوديه فهي ممكلة الإنسانيه رغم أنفك وأنف غيرك وستبقى شامخه مشرفه لنا ولغيرنا لكن المشكله مو فيك ولا في نظام الكفاله المشكله فينا أحنا اناأن أحترمناكم وقدرناك لكن صدق اللي قال الأجنبي مثل السسته خليك داس عليه لأنك لو رفعت رجلك عنو طارت في عينك فلذالك ليس لك إلا رجلي تطأء عليك وعلى من هم مثلك من ناكري المعروف شكلك أخذت نهائي آثر عمل اجرامي قمت به في بلدي فأخذتك العزه بالأثم فقمت تهاجم بلدالخير والعطاء .

    رد 13

    الإسم :
    الدولة : السعوديه
    الإيميل :
    التليفون :
    تاريخ إرسال الرد :
    Friday 26th of December 2008 02:33:01 PM
    عنوان الموضوع : واشنطن

    الرد :
    يا اخوان انا فلسطيني وانا اروح بنفسي انا لو اقدر اتحرك لكان زمان تحركت لكني مجبور اجلس هنا دون حل انا شغال في الشهر ب1000 ريال وايجار بيتي ب500 ريال في الشهر وعندي اقامتي 1500 ايش اسوي وادوام لشغلي مشي عشان اوفر لبيتي الي اقدر عليه وين اروح لا تظلمو الي يقول تقدر تطلع وين اطلع ما اقدر جوازي وثيقه حتى البلد الي طلعت لي الجواز ممنوع اسافر عليها ويش اسوي انا انولدت هنا قلولي ويش رايكم بس في حالتي حلوه انا متخرج ب97 وماني قادر ادخل جامعه عشان اقدر اشتغل وماعندي فلوس ادرس على الاقل كليه حرام على الي جالس يظلم لا صار بحالتي يعرف كم انا اتعذب كل يوم والله مو صبرني الا ربي ثم امي ويارب احفظلي اياها ولا يحرم احد من غالي بس اذا حكمت بحكم بالعدل انا يقهرني واحد يتكلم بجهل انا ما الوم اي احد هذا مصيري وراضي فيه وانشاء الله ربي يعوضني في الاخره انا وامي شاكر لكم
    رد 14

    الإسم :
    الدولة : kuwait
    الإيميل :[email protected]
    التليفون : 2222222222
    تاريخ إرسال الرد :
    Sunday 9th of August 2009 11:12:28 PM
    عنوان الموضوع : الاجانب
    هل ترغب في زكر معلوماتك الشخصية : نعم

    الرد :
    بالعكس الاجانب في السعوديه ودول الخليج بشكل عام معينين خير وانا ارى ان نضام الكفيل ضروري لان العامل مثل الطفل اذا خليته تسيب وخرب وانا اشوف ان الاجانب بالسعوديه اخذين حقهم وزود الواحد تكلمه ما يرد عليك مو نفس عندنا بالكويت ما يحط عينه بعينك انا اقول الاجانب باستثناء اخوانا العرب والمثل يقول (ياغريب كن اديب)
    رد 15

    الإسم :
    الدولة : السعودية
    الإيميل :[email protected]
    التليفون : no
    تاريخ إرسال الرد :
    Sunday 16th of August 2009 10:08:47 PM
    عنوان الموضوع : جدة
    هل ترغب في زكر معلوماتك الشخصية : نعم

    الرد :
    والله عجايب انسان مقيم من 50 عام وهوا الان اجنبي في الدول الاوربية اذا ولد الانسان فيها له حقوق التعليم والجنسية وهم لايقرؤن القران ولا يعرفون الرسول صلى الله عليه وسلم فكيف ببلد النبوة وبلد الامن والايمان طيب اقل شي اعطوهم شوية صلاحيات كان يعمل بدون كفيل وبعدين الكفيل هذا مافائدته اصلا والله لافائدة منه الا النصب والاستعباد للشخص .واذا فيه انسان عنده سبب مقنع يتفضل. الملك عبد العزيز رحمة الله حرر العبيد ولا احد ينكر هذا الشي ولكن الان يرجع التاريخ للوراء ويعود العبيد بطريقة اخرى ووفقا للشريعة الاسلامية السعودية استعباد للناس لانهم محتاجين للقمة ياكلو بها ابناءهم وهم يستغلون هذه في استعباد الناس وعموما الله يكون في عون كل مسلم والله قادر على كل ظالم
    رد 16

    الإسم :
    الدولة : ام الدنيا
    الإيميل :[email protected]
    التليفون : 01223645157-010
    تاريخ إرسال الرد :
    Saturday 19th of September 2009 05:21:30 PM
    عنوان الموضوع : مصر-اسيوط
    هل ترغب في زكر معلوماتك الشخصية : نعم

    الرد :
    السلام عليكم/ كل عام وكلنا بخير يا اخوانى انا شاب مصرى كنت اعمل بدولة الامارات ويعلم الله انى لاقيت ظلم فيها بدون فائدة هذا مايخص الامارات كل ذللك التعسف من اجل لقمة العيش يا شباب العرب احنا اولاد اصول عربية مسلمة نساعد ونرحم بعضنا بدلا من الكبر والتعالى وتذكروا ان دوام الحال فعلا من المحال فيمكن للكفيل ان يكون مكفول يوما ما فلو رحم كل كفيل مكفوله هانكيد الاعادى ويستمر الوطن العربى فى المسيرة او يلغى نظام الكفيل اصلا لانه بدا ياخذ شكل الفضيحة فى العالم العربى مع الدول الاوربية- تذكروا ان دوام الحال من المحال
    رد 17

    الإسم :
    الدولة : الحجاز
    الإيميل :
    التليفون :
    تاريخ إرسال الرد :
    Sunday 1st of November 2009 04:24:10 AM
    عنوان الموضوع : حارتنا ثاني لفه

    الرد :
    الحياه مجرد رحله وسوف تنتهي بخير او بشر وسوف يقف الجميع امام العظيم سبحانه الحاكم قبل المحكوم فلا يدع الواحد من الجهل طريقه ولا من النار مصيره وليتفى من هداه النجدين ويكف السان قبل اليدين وتذكرو بان الفرق بين المسلمين يكون بتقوى وليس بـ القربى واما الرزق فارجووووووووووكم امانو بان الله هو الرازق ولا تجرحو ايمانكم دون ان تعلمون فتصبحون على مافعلتم نادمون للاسف استاع بني علمان ان يفرقو بين المسلم واخيه وبين ابنا الوطن الواحد والادها بان الاعلام المراهق وحب التميز من بعض الاعلامين دعمهم بدون علم اللهم اتنا في الدنيا حسنه وفي الاخرة حسنه وقنا عذاب النادر وصلى اللهم على محمد وعلى اله وصحبه وسلم
    رد 18

    الإسم :
    الدولة : السعوديه
    الإيميل :
    التليفون :
    تاريخ إرسال الرد :
    Tuesday 13th of April 2010 09:09:26 AM
    عنوان الموضوع : الدمام

    الرد :
    في كل بلد تجد فيه الذي يخاف الله وتجد الذي لايعرف الله ولكن قانون الكفاله يجب ان يطبق فقط في مجال السفر والتنقل ولكن يكون حرام شرعا في العمل وحرية التملك .نظام الكفاله الذي يطبق بالسعوديه مخالف لما امره الله ورسوله وارجعوا الى الاسلام لتروا نهج الرسول عليه الصلاه وسلام في التعامل بالانسان وكرامته.
    رد 19

    الإسم :
    الدولة : السعودية
    الإيميل :
    التليفون :
    تاريخ إرسال الرد :
    Sunday 18th of April 2010 12:40:57 AM
    عنوان الموضوع : جدة

    الرد :
    اولا احب اقول انى مظلوووووووووم.....تدرون لية لانى مولود فى السعودية ومااخذت جنسية وثانيا لان امى سعودية ثالثا انى متربى ومتعايش مع السعوديين وناكل من عيش واحد رابعا اتعامل مثل مايتعامل عامل النظافة الهندى وخامسا ليس اخرا اتسفر مثلى مثل اى هندى لية بالله عليكم هنا مملكنة الانسانية
    رد 20

    الإسم :
    الدولة : india
    الإيميل :
    التليفون :
    تاريخ إرسال الرد :
    Saturday 5th of June 2010 04:07:23 PM
    عنوان الموضوع : ikjoijiki

    الرد :
    اطلعت على مقال بزاوية (الحرف ... بيننا) للأستاذ طارق العبودي بعنوان (أي فتى أضاعوا) بالعدد رقم (13898) بتاريخ 17/6/1427ه الموافق 13/7/2006م، حول معاناة الشاب السعودي ماجد الموسى الذي قضى كل سني عمره الثمانية عشرة فلبينياً مسيحياً قبل أن يعرف اخوته بأن لهم أخاً من زوجة فلبينية لأبيهم المتوفى ويجدوا في البحث عنه وجلبه إلى بلده المملكة العربية السعودية. نشكركم والعاملين في صحيفة الرياض الغراء على ما تقدمونه لقرائكم وعلى تلمسكم القضايا المختلفة للمجتمع بالواقعية والموضوعية والمهنية والاحتراف المتميز، والشكر موصول للأستاذ كاتب المقال على تناوله هذه القضية الإنسانية الهامة. وأود أن تسمحوا لي بالتعقيب على ذلك المقال بشرح معاناة اخوانكم من أبناء قبائل الربع الخالي وأبناء القبائل العربية المقيمين بالمملكة وقدماء المقيمين وأبنائهم وأحفادهم المواليد على أرضها المباركة مع توضيح شرائحهم وطرح بعض المقترحات بهذا الخصوص التي التمس النظر إليها بعين العطف والرحمة من ولاة الأمر في مملكة الخير والإنسانية أدام الله عزهم ونصرهم وتمكينهم. وأشير إلى أن التعديلات التي أجريت على ثماني مواد فقط من ضمن (30) مادة تنظم منح الجنسية العربية السعودية التي صدرت الموافقة السامية عليها بتاريخ 25/1/1374ه وهي المواد (17، 21، 27,26، 9، 12، 14، 16) ومن ضمن المواد المعدلة (12، 14، 16، 17)، والفقرة الرابعة من المادة التاسعة قد وضعت بمعايير إنسانية غاية في العدل والإنصاف وفيها من العطف والرحمة والحرص على لم شمل الأسر المشتتة وهذا الحرص ليس بغريب على ولاة الأمر في مملكة الإنسانية حفظهم الله وأدام عزهم. أرجو أن تسمحوا لي بتوضيح أضعه بين أيديكم الكريمة وأمام أنظاركم في نفس السياق حيث هناك العديد من شرائح قدماء المقيمين بالمملكة لم تشمل تلك التعديلات أوضاعهم وهم: أولاً: قدماء المقيمين الذين دخلوا أراضي المملكة العربية السعودية في الفترة من بداية الستينات إلى نهاية 1395 هجرية (قبل الطفرة الأولى) وأقاموا على أرضها المباركة إقامات طويلة ومتصلة وحتى الآن هم وأبناؤهم وأحفادهم وأسرهم (حسب إحصائية سكانية لعام 1390 هجرية كانت نسبة المقيمين لا تتجاوز 15٪ من سكان المملكة بينما نسبة السعوديين 85٪) والبالغ عددهم في ذلك الوقت (7,000,000 نسمة) كانت شريحة كبيرة منهم من الأطباء والمهندسين والمعلمين وغيرهم من الكفاءات. ثانياً: من ولدوا على أراضي المملكة من أب وأم غير السعوديين (من الشريحة الأولى) ونشأوا ودرسوا وعملوا وتزوجوا وأقاموا إقامة طويلة ومتصلة حتى الآن، فتجد نصف الأبناء لدى هذه العائلات سعوديون والنصف الآخر غير سعوديين نتيجة تعديل المادة الثامنة من نظام الجنسية بتاريخ 24/5/1405ه، حيث اقتصر منح الجنسية على المولود على أراضي المملكة من أب غير سعودي وأم سعودية فقط. ثالثاً: قدماء المقيمين المتزوجين من سعوديات وقد رزقوا بذرية من الأولاد والبنات من هذا الزواج، حيث تجد أفراد الأسرة كلهم سعوديين باستثناء الأب، وتجد في أسر أخرى الأبناء الذكور والأم سعديون وشقيقاتهم البنات والأب غير سعوديين. رابعاً: من ولدوا لأب غير سعودي وأم سعودية من البنين والبنات ولم يحصلوا على الجنسية السعودية بسبب مكان الميلاد أو عدم النشأة وانقطاع إقامتهم بالمملكة أو عدم تقديم الطلب في الوقت المحدد. خامساً: أبناء القبائل الحدودية وأبناء القبائل العربية النازحة وحلفاؤهم سواء في شمال المملكة أو جنوبها وكذلك أبناء قبائل الربع الخالي والتابعون لهم الذين لم يسبق تسجيلهم حيث إن ظرفهم المعيشية صعبة للغاية نظراً لبطء سير معاملاتهم. سادساً: أبناء الجاليات السعودية المتواجدة بالخارج وأبناؤهم وبناتهم الراغبون في استرداد جنسية أجدادهم العربية السعودية، إضافة إلى أبناء وبنات السعوديين المتزوجين من غير السعوديات من خارج المملكة أوداخلها بإذن أو بدون إذن من الجهات المختصة وهجرهم آبائهم دون ترك إثبات شخصية لهم. سابعاً: النساء غير السعوديات المتزوجات من سعوديين ولديهن أطفال ولم يحصلن على الجنسية السعودية بسبب وفاة الزوج أو طلاقهن منه أو تعنته لعدم التقديم لهن لدى إدارة الأحوال المدنية. ثامناً: البنات المولودات لأب غير سعودي وأم سعودية حيث يحصل شقيقهن الولد المولود بالمملكة على الجنسية السعودية بموجب المادة الثامنة من نظام الجنسية، أما شقيقاته البنات المولودات بالمملكة فمحرومات منها وتعطى لهن بطاقة إثبات لا تعفى من الإقامة وتبقى في نظر النظام أجنبية وليس أمامها فرصة للحصول على الجنسية سوى الزواج من سعودي. مع العلم بأن هنالك فئات كثيرة من المواطنين السعوديين ممنوعين من الزواج من غير السعوديات بحكم شغلهم وظائف حكومية معينة حتى لو كانت تربطهم صلة قرابة من أي درجة بهن، والغريب أن شقيقهن الذي حصل على الجنسية السعودية إذا تزوج بفتاة ولدت ونشأت وتعلمت خارج المملكة تحصل على الجنسية السعودية بحكم زواجها منه بينما شقيقته التي أمها سعودية وولدت ونشأت وتعلمت داخل المملكة تبقى أجنبية، ألتمس إعادة النظر الكريم برفع التمييز في منح الجنسية بين الأشقاء من أبناء وبنات المقيمين من أم سعودية؟ إضافة إلى ذلك عند رغبة أي سعودي في الزواج بأحد الفتيات من هذه الشريحة أو غيرهن من غير السعوديات يجب أن يكون عمره بلغ (35 عاماً) وعند رغبة أي شاب غير سعودي مولود أو غير مولود على هذه الأرض الطيبة الزواج من قريبته السعودية أو غيرها يجب أن يكون قد تجاوز عمر هذه الفتاة (25 عاماً) حتى تتم الموافقة من قبل الجهات المختصة على هذا الزواج في الحالتين. تاسعاً: قدماء المقيمين من رجال الأعمال والمستثمرين العاملين في مجال التجارة والصناعة والاستثمار وهم شريحة تتنافس على جذبهم جميع دول العالم. عاشراً: أبناء وبنات من هجرهم آباؤهم أو توفور عنهم دون أن يتركوا لهم ما يثبت هويتهم وهم يعيشون على هذه الأرض الطيبة مجهولي الهوية وظروفهم المعيشية صعبة للغاية لهذا السبب. إن العديد من أفراد هذه الشرائح من هذه الفئة من المقيمين بالمملكة تقدموا فعلاً بطلب الحصول على شرف الجنسية السعودية ولكن معاملاتهم مضت عليها عشرات السنين دون نتيجة تذكر رغم المتابعة الحثيثة من قبلهم، ونأمل أن يتم منحهم بعض التسهيلات الخاصة لأنهم أصبحوا جزءاً من نسيج هذا المجتمع ويختلفون عن فئة المقيمين الطارئين الجدد. لقد استبشر أفراد الشرائح العشر المذكورة أعلاه من فئة قدماء المقيمين بالمملكة إقامات طويلة ومتصلة وحتى الآن خيراً عندما بدأت مناقشة التعديلات على ثماني مواد من نظام الجنسية العربية السعودية ومن ضمنها المادة التاسعة لدى مجلس الشورى وخصوصاً عندما صدرت اللائحة التنفيذية لنظام الجنسية العربية السعودية ولم يستفد من هذه التعديلات سوى عدد ضئيل جداً من الأكاديميين أصحاب المؤهلات العليا ومن لا تتجاوز مدة إقامتهم المتصلة في المملكة العشر سنوات فقط، وذلك بسبب اعتماد نظام النقاط الذي يشترط حصول المتقدم على (23) نقطة كحد أدنى لقبول طلبه حيث إن تلك اللائحة التنفيذية لم تأخذ بعين الاعتبار أوضاع تلك الشرائح العشر من فئة قدماً المقيمين بالمملكة الموضحة أعلاه. راجياً أن تسمحوا لي بعرض بعض المقترحات وهي خيارات نتطلع بكل أمل ورجاء إلى الله ثم إلى توجيهات ولاة الأمر في مملكة الخير والإنسانية أدام الله عزهم بدراستها والأخذ بها أو ببعضها وهي تتعلق بأنظمة الجنسية والإقامة والعمل وصندوق التنمية العقارية ومنح الأراضي إضافة إلى نظام التقاعد ونظام استثمار رأس المال الأجنبي بالمملكة العربية السعودية: 1 - أتمنى التوجيه السامي الكريم إلى الجهات المختصة بدراسة مسحية إحصائية اجتماعية اقتصادية أمنية شاملة لأفراد هذه الشرائح العشر وأسرهم. 2 - نتطلع في حالة تعذر تجنيس البعض من هذه الشرائح منحها (إقامات متميزة ودائمة برسوم رمزية معفية من شرط الكفيل)، يحق لحاملها العمل لدى القطاعين العام والخاص وتتيح فرصة دخول أبنائهم للمدارس والجامعات الحكومية في كافة المراحل والعلاج بالمستشفيات والمستوصفات الحكومية وأن يطبق عليهم نظام التقاعد لمن يعمل لدي القطاع العام ونظام التأمينات الاجتماعية لمن يعمل لدى القطاع الخاص (على أن يعاملوا معاملة السعوديين في هذا الجانب)، والسماح لمن يرغب بمزاولة النشاطات التجارية المختلفة بتملك متجر، وإتاحة الفرصة بمزاولة أصحابا المهن الحرفية لمهنهم بعد حصولهم على التراخيص اللازمة من الجهات المختصة بأسمائهم، والسماح للبعض منهم بتملك الشاحنات والحافلات وسيارات الأجرة بغرض العمل عليها داخل وبين مدن المملكة، والسماح بتملك العقار لكل رب أسرة منهم بغرض السكن فقط، في ظل ضوابط شرعية وأمنية قانونية. 3 - استثناء قدماء المقيمين وأبنائهم وأحفادهم المولودين على هذه الأرض المباركة والعاملين لدى الدوائر الحكومية أو الشركات أو المؤسسات من نسبة السعودة أسوة بأشقائهم أبناء مجلس التعاون الخليجي العاملين بالمملكة. 4 - منح أبناء القبائل الحدودية وأبناء قبائل الربع الخالي (بطاقات رعايا برية)، أما أبناء القبائل العربية النازحة بجنوب المملكة يتم منحهم إقامات لمدة (5 سنوات) تحت كفالة مشايخ تلك القبائل المعتمدين لدى الدولة أسوة بما هو معمول به مع إخوانهم أبناء القبائل العربية النازحة في شمال المملكة، حتى انتهاء معاملاتهم وحصولهم على الجنسية العربية السعودية والمنظور أمام الجهات المختصة، حيث إن أبناء تلك القبائل يعانون من عدم حصولهم على وظائف أو علاج بالمستشفيات أو المراكز الصحية أو تعليم أبنائهم في كافة المراحل لهم ولأسرهم كما يعانون من صعوبات في التنقل بين المملكة وظروفهم المعيشية صعبة للغاية لهذه الأسباب، إن رفع المعاناة عن أبناء تلك القبائل يجعلهم رافداً إيجابياً لمسيرة التنمية في مناطقهم التي يعيشون فيها وهي مناطق ذات أهمية وحساسية خاصة في المجالات الأمنية والاقتصادية والاجتماعية. 5 - تعديل وضع المقيم من فئة قدماء المقيمين بالمملكة والراغب في تحويل وضعه من مقيم إلى مستثمر بها دون إجباره على إلغاء إقامته وإقامة أبنائه والخروج النهائي من المملكة ثم العودة إليها بفيزة مستثمر أجنبي، حيث هذا المقيم وأبنائه وأسرته مستقرون منذ سنين بالمملكة وإقامتهم طويلة ومتصلة بها بل قد يكون المقيم مولوداً هو وأبناؤه على أرض المملكة. 6 - اعتماد نظام يتيح قيام شراكات جماعية أو ثنائية بين المواطنين السعوديين والمقيمين بالمملكة من فئة قدماء المقيمين أو أبنائهم المولودين بها أو غيرهم في المجالات الصناعية والخدمية والتجارية والحرفية حيث تكون التراخيص تشمل اسم المواطن والمقيم على حد سواء، مع توضيح حصص الشركاء في العقود حفظاً للحقوق، إن قيام نظام كهذا يحد من البطالة ويقضي على التستر المخالف للنظام وما ينتج عنه من آثار سلبية على الاقتصاد الوطني، وكذلك على المتستر والمتستر عليه، وكذلك يقلل من تحويلات الوافدين إلى المملكة والتي تقدر ب(56 مليار ريال سنوياً)، وأقترح أن يقتصر نظام الشراكات هذا ومنح التراخيص لهما على المدن الصغيرة من أجل انتعاش الحياة الاقتصادية والتجارية والصناعية والحرفية بها وإيجاد فرص وظائف للشباب السعودي بتلك المدن الصغيرة سعياً للحد من هجرة المواطنين من المدن الصغيرة إلى المدن الكبرى، وهذا النظام معمول به في الدول المجاورة وغيرها في أنحاء العالم. 7 - اعتبار أبناء وبنات السعوديات المتزوجات من غير السعوديين والحاصلات على إذن مسبق بالموافقة على هذا الزواج من الجهات المختصة سعوديين منذ ولادتهم يحظون بالرعاية الصحية والتعليمية والاجتماعية والاقتصادية والقانونية وغيرها أسوة بأشقائهم السعوديين المولودين من أب وأم سعوديين أو أب سعودي وأم غير سعودية. 8 - إعفاء أبناء وبنات السعوديات المتزوجات من غير السعودي من فئة قدماء المقيمين وأبنائهم من رسوم (الإقامات، نقل الكفالة، الخروج والعودة، رخصة العمل، الموارد البشرية، الرسوم الأخرى) والذين لم يحالفهم الحظ في الحصول على الجنسية السعودية بسبب (مكان الميلاد، عدم النشأة في المملكة، انقطاع إقامة الأب، عدم التقدم في الوقت المحدد). 9 - تطبيق رسوم رمزية على (الإقامات، نقل الكفالة، الخروج والعودة، رخصة العمل، الموارد البشرية والرسوم الأخرى للمولودين بالمملكة الذين آباؤهم من فئة قدماء المقيمين. 10 - تطبيق رسوم رمزية على (الإقامات، نقل الكفالة، الخروج والعودة، والرسوم الأخرى) على النساء المقيمات سواء أخوات أو بنات أرامل أو مطلقات المرافقات وغير المصرح لهن بالعمل وأبنائهن القصر لفئة قدماء المقيمين بالمملكة. 11 - نتطلع إلى حصول أرامل ومطلقات السعوديين غير السعوديات على الجنسية السعودية دون انتظار وصول أبنائهن سن الرشد، إن حصولهن على الجنسية السعودية سيرفع المعاناة عنهن ويسهل رعايتهن ورعاية أبنائهن في المجالات الصحية والاجتماعية والتعليمية والاقتصادية ويحسن ظروفهن المعيشية وبالتالي سينعكس ذلك على تحسين ظروف أبنائهن المعيشية والذين هم في النهاية مواطنون سعوديون. 12 - نأمل السماح للنساء السعوديات المتزوجات من غير السعوديين والحاصلات على إذن مسبق بالزواج من الجهات المختصة بالمملكة بتقديم منح أراض سكنية بأسمائهن، ومن ثم التقديم بطلب قرض لصندوق التنمية العقاري لبناء أو الحصول على سكن، إن هذه الأسر تعاني من إيجارات مساكنها الحالية حيث يُستقطع من دخلها ما نستبه 65٪ لتسديد الإيجارات سنوياً حيث توفير السكن سوف يرفع المعاناة عنهن وعن أبنائهن الذين هم في النهاية مواطنون سعوديون. 13 - إعفاء قدماء المقيمين المتزوجين من سعوديات إذا استمرت العلاقة الزوجية مدة تزيد عن 10 سنوات متتالية، إضافة إلى اعفاء أبناء السعوديات المتزوجات من غير السعوديين الذين لم يحصلوا على الجنسية السعودية بموجب المادة (الثامنة) بسبب (انقطاع الإقامة، عدم النشأة بالمملكة، الميلاد خارج المملكة، عدم تقديم الطلب في الوقت المحدد بسبب الجهل بالأنظمة) من شرط المؤهلات حسب الفقرة (الرابعة) من المادة (التاسعة) المعدلة من نظام الجنسية عند التقديم للحصول على الجنسية.
    رد 21

    الإسم :
    الدولة : الشرموطية
    الإيميل :[email protected]
    التليفون : 0550986722
    تاريخ إرسال الرد :
    Thursday 24th of June 2010 05:46:12 PM
    عنوان الموضوع : ttr
    هل ترغب في زكر معلوماتك الشخصية : نعم

    الرد :
    الحل هوتقسيم المملكة العربية السعودية الى دويلات بحيث تكون مكة والمدينة ملك لجميع المسلمين وبالتالي يحفظ القران ومعانيه ويبقى الدين الأسلامي واضح امام الناس
    رد 22

    الإسم :
    الدولة : SAUDI ARABIA
    الإيميل :
    التليفون :
    تاريخ إرسال الرد :
    Thursday 30th of September 2010 09:11:02 AM
    عنوان الموضوع : I AM SORRY

    الرد :
    يا جماعة الخير. لا أحد ينكر خير المملكة العربية السعودية على أخوانها العرب وغير العرب أيضا. المطلوب النظر فيه, هو الإنصاف لبعض الناس, و إيجاد حل بحيث لا يستطيع المقيم (المكفول) الضرر بالكفيل ومن ثم الهرب, وأيضا لا يستطيع الكفيل التحكم بالمكفول بشكل قد يضر هذا الانسان, فنحن بالنهاية في بلد إسلامي يحكم بالشريعة ولا يرضى الظلو أو الضرر من الناس و إلى الناس. وهذا أيضا قد يكون فيه خير للبلد وللمصلحة العامة وخير مثال على ذلك الدول الخليجية الشقيقة.
    رد 23

    الإسم :
    الدولة : سعودية
    الإيميل :[email protected]
    التليفون : 0566301569
    تاريخ إرسال الرد :
    Wednesday 23rd of February 2011 10:48:53 AM
    عنوان الموضوع : الشرائع
    هل ترغب في زكر معلوماتك الشخصية : نعم

    الرد :
    الذين يعشون من صغرهم وولدوا هنا وتعلموا في السعودية ومعيشتهم ذي السعودين تربو ا وتعلموا لا يعرف لغتهم الاصلية ولا دولتهم الاصلية ماذ يفعلون هم يعتبرون دولتهم ويعترفوا دولتهم سعودية لماذا يقولون لانهم من افراد السعودية وشكرا
    رد 24

    الإسم :
    الدولة : حبي وولائي لأرض السعوديه
    الإيميل :[email protected]
    التليفون : 009474
    تاريخ إرسال الرد :
    Tuesday 26th of April 2011 03:57:05 AM
    عنوان الموضوع : Malaysia
    هل ترغب في زكر معلوماتك الشخصية : نعم

    الرد :
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته .... بأختصار ومن دون مقدمات نظام الكفاله والمعاملات صعب انه يتحرر من السعوديه لان وقتها راح يصير بعض التسيب والفوضى ولكن فيه فأت عايشه في السعوديه من اكثر من 50 سنه وابنائهم وبناتهم مواليد في السعوديه ولهم اطفال بعد مواليد في السعوديه ولهم تجاره ولهم كل شي خاص فيهم يعني مو محتاج من احد شي الا من رب العباد طبعا هذه الطائفه يجب النظر لموضوع الكفاله لهم لان هم ولائهم سعودي وحبهم سعودي وغير كذا الكفيل يظلمهم بعض الاحيانا وليس دائم فتخيل هم عايشن سنين يدفعون فلوس لنظام الكفاله وغير كذا بعد موت الكفيل احيانا يطلع ابناء الكفيل ويقول لهم مالكم شي عندنا هذي تجاره ابونا وممكن هم عارفين انها بس بأسمه وش الحل هنا ؟ وانا واحد من عيال هالقبايل اللي نواجه هالمشاكل طبعا وحنا عيال قبايل من اصول الجزيره العربيه يعني مو بأجانب ولاهنود ولا جاين من خارج الجزيره العربيه يعني مثلا في المعاملات اتعامل مثل الهندي والبنقالي اللي صرله يومين بالبلد والحق ينقال بالشارع السعودي ماحد يميزني واتعامل معامله السعودي لان فعلا لبسنا وشكلنا وهيئتنا وبعد لهجتنا سعوديه واصحابنا وجيرانا اللي تربينا بينتهم سعودين يعني وش تتوقع منا هالطائفه بس وقت اظهار الهويات يبدء التميز من قبل بعض الناس واتعامل مثل الاجنبي اللي مايعرف عربي وجديد بالبلد .. في وجهه نظري الحال اعطاء جنسيه سعوديه بالدرجه الثانيه مثل بعض الدول الاجنبيه فيه درجات واولويات لجنسيه بلدهم او حل ثاني وحنا موافقين فيه الغاء الكفاله الشخصيه والدوله تكفلنا او من دون كفيل يكون افضل ويعلم ابنائنا ويتعالجو داخل السعوديه وهذا يكفي لان بصراحه احساسي سعودي وبعد دمي وكياني سعودي لكن الظروف وارجع اقول حبي وشوقي لتراب السعوديه ومن عليها 


    هل لديك اقتراح بخصوص هذه الشكوى ؟
    أرسل لنا وساهم في إنصاف صاحبها .


    الاسم :
    الدولة :
    الايميل :
    التليفون :
    العنوان :
    هل ترغب في ذكر معلوماتك الشخصية : نعم لا
    رأيك أو الحل الذي تقترحه :

                         
    عدد زوار هذه الشكوي 4052
    هموم دوت نت ، مبادرة للشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
    كل الحقوق محفوظة